حفظ كلمة الله


تذكر كلمة الله
يقول لي الناس ان لديهم حلما متكررا : اذهب للنوم ليلة امتحان صعب والمنبه مضبوط لكنه لا يرن في الصباح انا نائم . وعندما استقيظ اخيرا فان الامتحان يكون قد بدا بالفعل . اشعر بالاضطراب . ويغرق جسمي في عرق بارد . يفرز كل كياني مادة الادرينالين . ارتدي ملابسي ثم اجري حتي الحق بالامتحان . وعندما اجلس واقرا ورقة الامتحان اجد عقلي فارغا تماما . لا استطيع ان اتذكر اي شئ درسته . ثم استقيظ من النوم . انه حلم لم يحدث هذا بالفعل . وبالرغم من انني شعرت بالراحة الا ان جسدي ما زال يتصبب عرقا ياله من كابوس !

ان هذا الموقف حدث بالضبط لابن احد اصدقائي في اول سنة له بالجامعة . لم يكن حلما ! لكن لانه كان علي عجلة من امره ليلحق بالامتحان فقد نسي ان يرتدي بنطلونه ! واخذ يعدو بملابسه الداخلية ! ورسب في الامتحان ! يا لها من تجربة قاسية ! انها تعلمنا ان نكون مستعدين .

وعندما نفحص الكتاب المقدس ، فان معظم المؤمنين ليسوا مستعدين للامتحان . ندخل في مناقشة مع احد الاشخاص حول امور في الكتاب المقدس ونتذكر بعض الاشياء التي سمعناها ولا تكون لدينا ادني فكرة عن محتوي الاية اونصها او الشاهد الكتابي لها .

ان الوسيلة الوحيدة لكي يكون الكتاب في متناول يدك هو ان تحفظه . يمكنني الان ان امعك تقول : " ماذا ؟ انا احفظ ؟ لا يمكنني ان احفظ ؟ " . ساعترف بان هذا الامر يمثل صعوبة كبيرة بالنسبة لبعض الاشخاص . ولكن جمعينا قادرين علي الحفظ .

علي سبيل المثال : ما اسمك ؟ عنوانك ؟ رقم تليفونك ؟ اسم زوجتك ؟ اسماء اولادك ؟ عنوان عملك ؟ اسم كنيستك ؟ هل ادركت ما اعنيه ؟ يمكننا الحفظ . لهذا دعونا نكمل .

في العهد القديم ، كان اليهود يلبسون تميمة عبارة عن صندوق صغير من الجلد يحتوي علي ايات من الكتاب ويربطونها علي ذراعهم الايسر او بين حاجيبهم . وهؤلاء الرجال فعليا يضعون كلمة الله امام عينيهم طوال الوقت .

نحن ايضا نستطيع ان نحمل كلمة الله معنا طوال الوقت . وعندما نحفظها يمكننا ان نتذكرها فانها تكون معنا طوال الوقت . ويعلمنا الكتاب المقدس قائلا : " اربطها علي قلبك دائما . قلد بها عنقك . اذا ذهبت تهديك . اذا نمت تحرسك و اذا استيقظت فهي تحدثك " ( امثال 6 : 21 _ 22 ) .هذا هو معني حفظ كلمات الكتاب المقدس .



مزايا حفظ الايات
ان حفظ الايات يثري حياتنا في نواحي متعددة .
يصبح الكتاب المقدس حيا فينا . يرينا مزمور 19 : 7 _ 11 قيمة كلمة الله بالنسبة لنا ، ان كلمة الله :

    ترد نفوسنا ( عدد 7 )
    صادقة ( عدد 7 )
    تصير الجاهل حكيما ( عدد 7 )
    مستقيمة ( عدد 8 )
    تفرح القلب ( عدد 8 )
    تنير العينين ( عدد 8 )
    تعطي الثقة ( عدد 9 )
    ثابتة الي الابد ( عدد 9 )
    هي حق وعادلة ( عدد 9 )
    اشهي من الذهب ( عدد 10 )
    في حفظها ثواب عظيم ( عدد 11 )
    تقدم تحذيرات ( عدد 11 )

عندما نحفظ ايات من الكتاب المقدس ، فاننا ننال قوة لمواجهة الظروف اليومية .
ومن الواضح ان معظم الناس لا يستطيعون دراسة الكتاب المقدس طوال اليوم . ولكن عندما نحمل تعاليمه في عقلنا وفي قلبنا نستطيع ان نسترجعها في الوقت الذي نحتاج فيه اليها . ان كلمة الله تدعي " سيف الروح " ( افسس 6 : 17 ) انها سلاحنا الذي نواجه به معركتنا كل يوم . ان حفظ الايات يسمح لنا بان نحمل سلاحنا معنا كل الاوقات .

سنتغني روحيا . في الجلسة السابقة . راينا ان الشخص الذي يلهج في " ناموس الرب " ( كلمة الله ) يكون " كشجرة مغروسة عند مجاري المياه التي تعطي ثمرها في اوانه وورقها لا يذبل ابدا " . ان حفظ الايات سيساعدنا علي ان نصبح متاصلين بقوة في مسيرتنا يوما فيوما مع يسوع المسيح لاننا سنفكر بافكار الله .

سننال قوة لنتغلب علي التجربة .الق نظرة فاحصة علي هذه الكلمات في مزمور 119 : 9 _ 11 " بم يزكي الشاب طريقه ؟ بحفظه اياه حسب كلامك . بكل قلبي طلبتك . لا تضلني عن وصاياك . خبات كلامك في قلبي لكيلا لا اخطئ اليك " . عندما نخبي كلمة الله في قلوبنا ، فستكون لدينا القدرة ان ننتصر علي التجربة .

سنشهد للرب يسوع المسيح . عندما تكون كلمة الرب في عقولنا وفي قلوبنا ، سنكون مستعدين دائما عندما يمتحنا الرب الفرصة لنشهد عنه . مثل دواد نستطيع ان نقول " بشفتي حسبت كل احكام فمك " ( مزمور 119 : 13 ) يشعر معظم الناس بانهم لا يعرفون ماذا يقولون عندما يشهدون للمسيح . لكن عندما نحفظ الايات سيكون لدينا شئ نقوله .

سنري الاشياء من منظور الله عندما تصبح كلمة الله جزءا اساسيا في حياتنا ، سنبدا في التفكير بطريقة تفكير الله . هذا هو ما كان في ذهن بولس حين قال " ولا تشاكلوا هذا الدهر بل تغيروا عن شكلكم بتجديد اذهانكم " ( رومية 12 : 2 ) . وعندما نفكر بفكر الله حينئذ نستطيع ان يكون لدينا منظور الله في كل المواقف . عندما تكوت لدينا ثقة في حفظ الايات ، فان هذا الامر سيحرك رغبتنا ويساعدنا علي حفظ الايات بسهولة اكبر وعندما نتاكد من قيمة حفظ الايات ، فان هذا سيزيد من ثقتنا . ولقد لخص دواد هذا عندما قال : " لاجل ذلك احببت وصاياك اكثر من الذهب والابريز . لاجل ذلك حسبت كل وصاياك في كل شئ مستقيمة . كل طريق كذب ابغضت . عجيبة هي شهاداتك لذلك حفظتها نفسي " . ( مزمور 119 : 127 _ 129 ). عندما ننمو اكثر في حب كلمة الله ونرغب في ان نخبئها داخل قلوبنا ، فاننا سوف نجني فوائد كثيرة تنتج من تدريب حفظ الايات .


خطوات عملية 

1.    ما هي المعوقات التي تعوقك عن حفظ الايات ؟


2.    ما هي اكثر الفوائد الايجايبة التي تجنيها من حفظ كلمة الله ؟


3.    اكتب قائمة بالاسباب الايجايبة عن لماذا تستطيع حفظ الايات ؟


4.    احفظ تيموثاوس الثانية 3 : 16 . وقبل ان تبدا راجع الجزء الموجود في " قضاء وقت الخلوة مع الله " والذي عنوانه " كيفية حفظ الايات " . وبعد ان تحفظ اية ، راجعها كل يوم لمدة 30يوما . ان المفتاح لحفظ الايات هو المراجعة المستمرة .

5.    استمر في قضاء وقت خلوة مع الله كل يوم خلال هذا الاسبوع . اقض 15 دقيقة في دراسة الكتاب المقدس في انجيل مرقس ثم اقض 5 دقائق في الصلاة .

Comments
0 Comments

0 comments: